المجلةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالتسجيل
كل عام وانتم بخير نتمنى لكم الاستفادة الروحية اثناء تصفحكم صفحات المنتدى لاى استفسار الرجاء مراسلة الاداره عن طريق الضغط هنــا
للدخول لمجلة المنتدى لمشاهدة افضل الموضوعات بشكل منسق رجاء الضغط هنا
اذا كنت عضو فى المنتدى استعرض مساهماتك لمتابعتها من هنـــا

شاطر | 
 

 العقيده الارثوذوكسية فى صلوات الاجبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hany®zb
ADmin
ADmin
avatar

ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 2266
العمل/الترفيه : فى منتــــــــــــــدى انغام السماء
المزاج : نشكــ الله ــــر
بلدك : +مصـــــــــــــــر+
شفيعك : العذراء مريم والملاك غبريال
تاريخ التسجيل : 26/08/2008
رسالة sms اخرستوس انيستى
اليسوس انيستى
المسيح قام
بالحقيقة قام
بالموت داس الموت




مُساهمةموضوع: العقيده الارثوذوكسية فى صلوات الاجبية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:02 am



العقيدة الأرثوذكسية فى صلوات الأجبية

صلاة الأجبية هى مدرسة للحياة الروحية الأرثوذكسية , والفكر العقيدى
الأرثوذكسى . ولقد رتب الآباء صلوات الأجبية , منذ القرون الأولى للمسيحية
بدليل ما ورد فى كتاب العهد الجديد :
"وصعد بطرس ويوحنا معاً إلى الهيكل فى ساعة الصلاة التاسعة "
( أع 1:3 )
" ومتى إجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له إعلان له ترجمة . فليكن كل شئ للبنيان "
(1كو26:14)

ولم تكن الأناجيل قد كتبت بعد فى بداية عهد الآباء الرسل . فلذلك كان مع
توزيع المزامير على المؤمنين وقت الصلاة , كل من له موهبة التعليم أو من
لديه أى إعلان أو تكلم بألسنة أو ترجمة الألسنة كان يقوله فى وسط الجماعة
الكنسية . ولكن بنظام وترتيب وذلك للبنيان . ثم بعد ذلك كتبت الأناجيل
والرسائل , فمع المزامير فى صلوات السواعى تم ترتيب الأناجيل التى تتلى
بعد المزامير ثم قطع الصلوات التى تتبع المزامير .
وصلاة الأجبية هى مجموعة من المزامير ( 12 مزمور لكل صلاة وصلاة باكر 18 مزمور , وصلاة نصف الليل لها نظام خاص , وصلاة الستار خاصة بالآباء الرهبان ) يتبعها الإنجيل المناسب للساعة ثم القطعة .
وصلاة الأجبية هى تراث قد إستلمناه مع الإيمان المسلم من القديسين , ولذلك
فإن الكنيسة منذ العصور الأولى للمسيحية إبتدأت ترتيب صلوات السواعى
الخاصة بها , ويوجد تشابه واضح مع صلوات الساعات التى تستخدم فى الكنائس
اليونانية , ( الروم الأرثوذكس ) وهذا دليل على قدم إستخدام صلوات الأجبية
.
وهناك بُعد روحى وآخر عقائدى ولاهوتى فى صلاة الأجبية وهذا هو موضوعنا :
ونريد أن نلفت الأنظار أن العقيدة الأرثوذكسية موجودة فى صلاة الأجبية كما هى موجودة فى ألحان الكنيسة والتسبحة .
خلال صلاة الأجبية , نحن نتلو قانون الإيمان
( نعظمك وبالحقيقة ) هنا نحن نعلن أن العذراء هى ثيؤطوكوس أى والدة الإله
. ولذلك نقول فى مقدمة قانون الإيمان : نعظمك يا أم النور الحقيقى ونمجدك
أيتها العذراء القديسة والدة الإله .
وفى قانون الإيمان نحن نعلن إيماننا بالثالوث القدوس , وبالكنيسة الواحدة
, والمعمودية المقدسة , وقيامة الأموات , وحياة الدهر الآتى .
تذكار الدينونة هو دعوة للتوبة المستمرة ومحاسبة النفس والأستعداد للمجئ الثانى :
+ إذا ما تفطنت فى كثرة أعمالى الرديئة ويأتى على قلبى فكر تلك الدينونة
الرهيبة , تأخذنى رعدة فأهرب إليك .... ( لم يقل أهرب منك بل أهرب إليك )
( القطعة الثانية من الخدمة الثانية من صلاة نصف الليل )
+ هوذا أنا عتيد أن أقف أمام الديان العادل ..... لكن توبى يا نفسى ما دمت فى الأرض ساكنه .... ( القطعة الأولى من صلاة النوم )
+ إذا كان الصديق بالجهد يخلص فأين أظهر أنا الخاطى .... ( القطعة الأولى من صلاة الغروب )
+ فأنظرى يا نفسى لئلا تثقلى نوماً فلتقى خارج الملكوت بل أسهرى وأصرخى
.... ( القطعة الأولى من الخدمة الأولى من صلاة نصف الليل )
+ تفهمى يا نفسى ذلك اليوم الرهيب وأستيقظى وأضيئى مصباحك بزيت البهجة
.... ( القطعة الثانية من الخدمة الأولى من صلاة نصف الليل )
خلال صلوات الأجبية نحن نطلب مراحم الله :
مزمور " إرحمنى يا الله " يقال فى مقدمة كل صلاة . وفى كل صلاة نصلى
كيرياليسون " يا رب إرحم " 41 مرة . فالإنسان الأرثوذكسى هو طالب رحمة
الله . وهذا تطبيق لما فعله العشار حين قال " اللهم إرحمنى أنا الخاطئ "
فنزل إلى بيته مبرراً ( لو 13:18-14 ) وطلب رحمة الله يقودنا دائماً إلى
الإتضاع . لكن المنهج البروتستانتى يقود إلى الكبرياء حيث يقولون نحن أعظم
من منتصرين .... إلخ . ( صلاة كيرياليسون أكثر الصلوات تكراراً فى جميع
صلوات الكنيسة )
وما
دمنا نطلب مراحم الله كل حين , فنحن نصرخ دائماً لطلب الخلاص وخاصة فى
المزمور 118 الذى نصليه فى صلاة نصف الليل , ( لتأت علىّ رحمتك يا رب
وخلاصك كقولك ـ تاقت نفسى إلى خلاصك ـ لك أنا فخلصنى يا رب ـ عيناى قد
ذبلتا من إنتظار خلاصك يا رب ) . وخلاص نترجاه :

ـ الخلاص الذى نلناه ــــ المقصود به الخلاص من الخطية الجدية والخلاص من الخطايا السابقة للمعمودية , وصلب
الإنسان العتيق .
ـ الخلاص الذى نحياه ــــ هو التمتع بالخلاص من خلال وسائط النعمة وأسرار الكنيسة مثل الإعتراف والتناول .
ـ الخلاص الذى نترجاه ـــ هو أمرين أولهما أن نتمم خلاصنا , وثانيهما أن ننال نصيب فى القيامة العامة لنرث
ملكوت السموات . وهذا الخلاص الذى نترجاه يتضمن الخلاص من جسد الفساد والحصول على جسد القيامة .
والأرثوذكسية هى أن الإنسان يطلب الخلاص طوال حياته وهذا تطبيق للنص الكتابى :
" تمموا خلاصكم بخوف ورعدة " ( فى 12:2 )
• فى القطعة الثالثة من كل صلاة نحن نتشفع بالعذراء القديسة مريم ـ فهذه صلوات توسلية للعذراء القديسة مريم لطلب
معونتها فى حياتنا وجهادنا وتوبتنا . أما الشفاعة الكفارية فهى بدم المسيح فقط .
• صلاة نصف الليل ـ هى تذكار للمجئ الثانى للسيد المسيح, والإستعداد لهذا المجئ والسهر هنا له معنيان أولهما هو اليقظة
المستمرة ومحاسبة النفس بإستمرار , والمعنى الثانى هو عدم النور والسهر للصلاة . وصلاة نصف الليل هى دعوة وتحذير
من النعاس والتهاون فى الحياة الروحية , وهى تحمل معونة ونعمة خاصة لمن يصليها .
• طلب معونة الروح القدس مهم جداً فى حياتنا ـ ففى صلاة نصف الليل بعد أن نصلى ونطلب الخلاص من المسيح
ونطلب من أنفسنا اليقظة والسهر . فإننا نلتجئ إلى الروح القدس لكى يقودنا ويطهرنا ويعدنا للعريس السمائى الرب
يسوع المسيح ( وفى الخدمات الثلاث من صلاة نصف الليل نحن نصلى الثلاث قطع الأخيرة من صلاة الساعة الثالثة الخاصة بالإمتلاء من
الروح القدس ... أيها الملك السمائى المعزى ... )

أخـيراً فإن صلاة الأجبية تجعلنا نعيش العقيدة الأرثوذكسية , ولا ننسى أن القديسين العظام صلوا بالأجبية .
ولذلك علينا أن نواظب على صلوات الأجبية وأن ننتبه إلى ذخائر العقيدة
الأرثوذكسية الموجودة فى الأجبية سواء المزامير أو القطع . وعندئذ نستطيع
أن نتمم الوصية الإلهية " ينبغى أن نصلى كل حين ولا يمل " ( لو 1:18 )
ولنتذكر كل حين نصيحة قداسة البابا شنودة الثالث لأبنائه الروحيين
( إحفظوا المزامير تحفظكم المزامير ) الرب يمنحنا بركة صلواته عنا كل حي





انت هو سلاحنا فى هذا العالم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://skysongs.yoo7.com
تامر الفريد
خـــــــــــــــــادم
خـــــــــــــــــادم
avatar

ذكر
الميزان
الثور
عدد المساهمات : 1312
العمر : 44
المزاج : السلام الدائم فى المسيح الذى يريحنى
بلدك : مصر
شفيعك : البابا كيرلس
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
رسالة sms
الله محبه
استطيع كل شيئ فى المسيح الذى يقوينى
الغير مستطاع عند الناس مستطاع عند الله
تحدثت كثيرا فندمت واما عن السكوت فلم اندم


مُساهمةموضوع: رد: العقيده الارثوذوكسية فى صلوات الاجبية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:36 am



بركة الصلاه تكون معك دائما

موضوع جميل جدا








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيده الارثوذوكسية فى صلوات الاجبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المناقشات والمقالات :: °•.†.•° قسم اللاهوت والعقيده °•.†.•°-
انتقل الى: